مصر: المؤبد لمرشد «الإخوان» محمد بديع في إعادة محاكمته بقضية «البحر الأعظم»

0 7

 
هل تبحث عن دخل اضافي

نحن نساعدك في استثمار
مدخراتك بشكل امن

قضت محكمة جنايات مصرية اليوم (الأحد) بمعاقبة المرشد العام لجماعة «الإخوان المسلمين» محمد بديع وأربعة آخرين بالمؤبد، في إعادة محاكمتهم في قضية تتعلق بالاحتجاجات العنيفة التي تلت عزل الرئيس السابق محمد مرسي العام 2013، وفق مصادر قضائية.

وكانت محكمة جنايات أخرى عاقبت جميع المتهمين في القضية، المعروفة إعلامياً باسم «أحداث البحر الأعظم»، وعددهم تسعة أشخاص بالمؤبد في أيلول (سبتمبر) 2014.

وقبلت محكمة النقض، أعلى محكمة مدنية في البلاد، طعون المتهمين وأمرت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات أخرى.

وتضم القائمة الكاملة للمتهمين المحكوم عليهم بالمؤبد في القضية كلا من «محمد بديع، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، وعاصم عبد الماجد، وصفوت حجازي، وعزت صبري حسن، وأنور علي حسن، والحسيني عنتر محروس، وهشام إبراهيم كامل، وجمال فتحي يوسف، وأحمد ضاحي محمد، وعزب مصطفى مرسي، وباسم عوده، وأبو الدهب حسن محمد، ومحمد علي طلحه»، وفق ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقضت المحكمة بسجن الوزير السابق في عهد مرسي، باسم عودة، لمدة 15 عاماً، وبمعاقبة ثلاثة متهمين آخرين بالسجن المشدد لمدة عشرة أعوام.

وتدور القضية حول أعمال عنف تخللت احتجاجا نظمه أنصار مرسي في شارع البحر الأعظم في الجيزة يوم 15 تموز (يوليو)2013 .

وأسفرت أعمال العنف، حسب لائحة الاتهامات، عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة العشرات. وأعلنت مصر جماعة «الإخوان» جماعة إرهابية في أواخر 2013.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين اتهامات عدة، بينها التحريض على ارتكاب العنف والإرهاب، والقتل العمد، والشروع في القتل، وتأليف عصابة لمهاجمة المواطنين، ومقاومة السلطات، وإمدادها بالأموال والأسلحة، والتجمهر، واستعراض القوة، وحيازة أسلحة، وإتلاف ممتلكات.

وذكرت المصادر القضائية أن من حق المتهمين الطعن على الحكم الصادر اليوم مرة أخرى أمام محكمة النقض.

وصدرت من قبل ثلاثة أحكام على بديع بالإعدام في عدد من القضايا، لكن محكمة النقض ألغت الأحكام وأمرت بإعادة المحاكمات. وصدرت أيضاً بحقه أحكام عدة بالسجن في قضايا أخرى، بينها ثلاثة أحكام نهائية بالسجن المؤبد.

 
هل تبحث عن دخل اضافي

نحن نساعدك في استثمار
مدخراتك بشكل امن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل تبحث عن استثمار ناجح

استثمر في الالماس