كيفية معرفة الذهب -

الذهب

منذ قديم الزمان و حتى اللحظة لا زال معدن الذهب هو المعدن الأغلى على مر العصور، حقيقة ليس من سبب علمي لذلك، و لكن الكثيرون يرجحون أنّه بسبب لون ذلك المعدن ذا البريق القريب للون الأصفر ( ليس كامل الصفرة بدليل إختراع لون جديد يسمى اللون الذهبي و هو غير اللون الأصفر المعروف بجميع درجاته). يقترب من لون الذهب معادن أخرى مثل النحاس مثلاً، و قد يتسائل البعض كيف يمكن لي أن أميز الذهب الأصلي من غيره من الذهب المقلد، أو النحاس.

حقيقةً لا يمكن التأكد بشكل كامل و دقيق و مطلق من المعدن النفيس ( الذهب ) إلا في معامل الفحص الخاصة، على الرغم من وجود بعض الطرق و الخبرات لفحص الذهب إلا أن التأكد من أن ما بين يديك ذهب يجب أخذه للمعامل الخاصة. لا تقلق عند شرائك مصوغات ذهبية من محال مشهورة، فأنت تأخذ فاتورة تؤكد لك أن ما إشتريته ذهب حقيقي، هناك دمغة يدمغ بها الذهب تمييزاً له عن غيره من المعادن، و لكن دائما إحرص على شراء المصوغات الذهبية من المحال المشهورة مع أخذ فاتورة بالمصاغ المشترى.

هناك بعض الطرق لفحص الذهب و لكن كما قلنا لا تغني عن الفحص الدقيق في المعامل الخاصة، من الطرق البسيطة إختبار الليونة، فالذهب معدن لين لدرجة أن ضغطة قوية بإصبع اليد تترك أثراً على سطح الذهب، كذلك الذهب يتفاعل مع الزئبق و يتغير لونه، لذلك كن حريصاً على إبعاد الذهب عن موازيين الحرارة مثلاً فهي تحتوي على الزئبق.

الذهب له كثافة معينة لا يشابهها معدن آخر، لو كنت فضولياً يمكنك أخذ رقم كثافة الزئبق من الجدول الدوري للعناصر و عمل تجارب وزن بموازين حساسة للتأكد من نقاء الذهب، و لكن يشترط أن يكون الذهب الخاضع لتلك التجربة غير محتو على أحجار لأنها سوف تؤثر على الكثافة. معيار الكثافة السابق ذكره رائع فالذهب ذا كثافة عالية، و معظمم المعادن التي من الممكن غش الذهب بها هي أقل منه كثافة، فبالتالي يمكن كشف التزييف فوراً.

تعليقان


  • Nasrallah

    معلومات مهمة لكل مستثمر في مجال الذهب ان يعرفها


  • Zahra

    من المهم لكل مستثمر في مجال الذهب معرفة الذهب بشكل موسع اكبر , لأنه لربما تكون هذه المعلومات جديدة بالنسبة له ويعرفها ل اول مرة ويستفيد منها بشكل كبير لتطوير ارباحه بشكل اكبر


اترك رد