العالم يتغير, هل تتغير توجهاتك بعد اجتماع دونالد ترامب و كيم جونغ اليوم؟

كانت القمة التاريخية التي جمعت الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب, والكوري الشمالي كيم جونغ صباحاً اليوم في سينغافورة حدثاً تاريخياً بالفعل , ليس لأن هذا الاجتماع كان مستحيلاً قبل عدة أشهر , بل لأن تبعاته الاقتصادية والسياسية قد تكون فعلاً تاريخية على صعيد العالم ككل , وآسيا بشكل خاص . قد يكون من المبكر الحكم على نتائجها , وعلمتنا الأحداث السياسية والاقتصادية الكبرى ألا نثق باللحظات الحالية بل بما يتبعها من أفعال على الأرض , النوايا وحدها لا تكفي. قلنا سابقاً في عدة تقارير ومقابلات أن المستقبل سيكون لآسيا , هذه القمة تؤكد تماماً فرضيتنا . كنا قد قلنا يوم أمس بأن الايجابية سترفع من شهية المخاطرة, وقد حققمؤشر نيكي الياباني مكاسب اليوم في طوكيو بنسبة 0.35% بينما ارتفع الدولار الأمريكي مقابل الين الى مستويات 110.45 ين مرتفعاً بنسبة 0.30% اليوم في آسيا كما أن مؤشر شنجهاي الصيني حقق مكاسب قوية بنسبة 0.93% . نعتقد بأن الايجابية قد تبقى حالياً , على اعتبار أن الأسواق الأمريكية تقرأ ارتفاعات أيضاً حسبما تشير العقود الآجلة. ولكن السؤال الآن , كيف يمكن الاستفادة من هكذا سيناريو قد لايطول ؟
نعتقد بأن الأسواق لن تستمر بالتركيز على معطيات القمة لسببين, أولاً هناك اجتماعات وقرارات مهمة من الفيدرالي الأمريكي (الأربعاء) والمركزي الأوربي ( الخميس). ثانياً , لن يكون لهذه القمة نتائج فورية اقتصادياً وسياسياً.
تتوقع الأسواق أن يرفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية لتصل الى 2% وبالتالي ستكون الأعلى على الاطلاق بين الاقتصاديات المتقدمة. سيكون لرفع الفائدة تأثير ايجابي على الدولار الأمريكي حتى لو كان هذا الاجراء مسعّراً في الأسواق بنسبة 95%, قلناها سابقاً , مايهمنا ليس رفع الفائدة الآن بل قدرة الفيدرالي الأمريكي على الاستمرار برفع الفائدة خلال السنوات القادمة . رفع الفائدة عملية طويلة الأجل ومعقدة , خاصة بعد عشر سنوات من التيسير الكمي التاريخي. ان مزيداً من المكاسب للدولار/ ين قد يكون سيناريو منطقي حالياً (110.35حالياً) .من المهم القول بأن الشهية لشراء الذهب قد تكون ضعيفة, يتداول الذهب حالياً عند 1298$ للأونصة , وقد نعود لنرى مجدداً مستويات 1286$. ان بقاء أسعار الفائدة ضعيفة عند مستويات متدنية تاريخياً في أوربا وسويسرا ستعطي فرصةً ممتازة لهذه العملات لاحقاً مقابل الدولار الأمريكي وفي مقدمتها اليورو, وكذلك الدولار الاسترالي , كذلك أيضاً الكراونة السويدية والدينماركية وقد تكون هذه العملات غريبةً بعض الشيئ للكثيرين ولكن حقيقةً فيها فرصة جيدة باطار زمني أطول . وكما أشرنا سابقاً ,لابد من تحديد الاطار الزمني لاستثمارنا , شهري أو أسبوعي , سنوي أو مجرد تداولات يومية .


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>