كيف تكسب العملاء ؟ نحن نعيش في عالم دائم ومتغير، ودائماً ما يتوقع العملاء ..

كيف تكسب العملاء ؟ نحن نعيش في عالم دائم ومتغير، ودائماً ما يتوقع العملاء أن العلامة التجارية التي يفضلوها  تفي بإحتياجاتهم في الوقت الحالي وبالنسبة للمسوقين يحتاجوا إلي معرفة إستراتيجية التعامل مع العملاء ” كيف كسب العملاء ”   . لأن مرحلة كسب العميل أكثر أهمية من مرحلة المبيعات لأنه في هذه المرحلة تحتاج إلي الإجابة علي كل الأسئلة التي يوجها العميل إليك لكي تحقق شعوره بالإرتباط بالعلامة التجارية الخاصة بك  حتي تضمن عودتهم إلي هذه العلامة التجارية مرة أخري .

تعتبر إستراتيجية التعامل مع العملاء  هي المفتاح لبناء علاقة وطيدة مع العملاء ولأن 80 % من المستهلكين يمليون مع شركة تقدم تجارب شخصية، يجب علي كل صاحب عمل  أن يقوم بإستثمار جاد في توفير قنوات إتصال لعملائه وخصوصاً مع إرتفاع تكنولوجيا وسائل الإعلام الإجتماعي وأصبح العملاء أكثر قوة من أي وقت مضي . فهم يتمكنوا من الوصول إلي المعلومات في أي وقت  و أي مكان لكي يصبح قرارهم أكثر إستقلالية بالمقارنة بما كان عليه قبل ظهور الإنترنت .

كيف تكسب العملاء ؟
الإستماع إلي العملاء بإهتمام :
من أكثر القواعد نجاحاً في كسب العملاء هي الإستماع إليه وتحديد ساعة يومياً للإهتمام بحديث العملاء عن العلامة التجارية الخاصة بك  .ويمكن أن يتم ذلك من خلال الهاتف أو المحادثة وجهاً لوجه  ولا تنسي الإستماع لهم بإحترام وإهتمام لفهم مخاوفهم . بهذه الطريقة تجعل العملاء يشعروا بأنهم جزء من المكان كما أنها تساعدك في تقديم خدمة أفضل لهم لأن الفكرة الأساسية في الإستماع هي معرفة ما يقولوه العملاء عن الشركة .

لذلك، إمنح العميل وسائل وأساليب للتواصل معك لكي يقدم إقتراحاته لأنهم لن يقضوا وقتهم الثمين لكي يكتبوا رسائل بريد إلكتروني لك تحتوي علي وصف كامل لشكاواهم وإقتراحاتهم  .عليك الإتصال والإستماع لهم ويجب أن تتقبل أرائهم بإحترام  لن تعليقاتهم علي الشركة قد لا تكون إيجابية بإستمرار ولكن بمجرد أن تعرف السلبيات سوف يكون من السهل عليك التعامل معها .

2. تشجيع العملاء علي المشاركة في تقيم الشركة :

يجب ان توفر للعملاء طرق لتقديم تقيم  عن الشركة مثل التصويت للموظف الأفضل.  ودعهم يعرفون أهمية التصويت الذي يقوموا به في  مكافأة العاملين لديهم . وأيضاً يمكنك وضع لوحات تنويهية حيث يسير العملاء في الداخل والخارج لتشجيعهم علي كتابة تجربتهم الرائعة  عن الشركة . ويمكنك وضع روابط في نهاية كل بريد إلكتروني للتقيم ومعرفة مدي رضاهم عن الشركة، فهذه الطرق تساعدك في  تقدير العملاء وكسب المزيد من العملاء للشركة .

3. تعرف علي العميل  :

كلما كان لديك فهم أفضل للعميل الذي تتعامل معه  وتعرف من يكون عميلك، كلما تمكنك من كسب أكبر عدد من العملاء أثناء التعامل معهم . لذلك، حاول تحسين قدراتك علي كسب عملاء جددد .عندما تكون علي دراية بالعمر والموقع الجغرافي ومستوي التعليم والمسمي الوظيفي للعملاء حتي أنك قد تحتاج إلي عمل قاعدة بيانات بكل هذه المعلومات لكي تساعدك في التعرف علي هوية العميل ومن سيشتري منك المنتج الذي تقوم بالترويج له .

4. تحفيز العملاء الحاليين :

عندما تدرك بأن أفضل السفراء لشركتك هم عملائك الحاليين والذين إشتروا منك بالفعل . ويمكن أن يضع الناس أموالهم وراء أرائهم .. يمكنك تحفيز العملاء الحاليين من خلال عمل تخفيض علي قيمة المنتج الذين سيقوموا بشرائه مرة أخري في مقابل دعوة أصدقائهم إلي المنتج  وأنهم يثقون به .تساعد هذه الأمور في بناء ثقة لدي العملاء .

5. إستخدام الإنترنت :

يمكنك إستخدام شبكات الإنترنت  في جلب العملاء الجدد وتطوير مجال عملك. وعند إستخدام  شبكات الإنترنت في  توسيع نطاق شركتك وتسمح للعملاء بفهم التغيرات التي تحدث في الشركة بإستمرار ويصبحوا علي تواصل مع الموظفين. ومن ثم يمكنك التواصل بسهولة التعرف علي مجموعة العملاء الجدد وتطوير فهم أفضل حول ما يبحثون عنه بالظبط .

6. البحث عن قنوات مختلفة :

فشلت العديد من الشركات  في الإستفادة من الفرص المتاحة علي الإنترنت. بالنسبة للأنشطة التجارية يمكن أن تأتي هذه الفرص في شكل مبيعات علي الإنترنت للمنتجات المرتبطة بها . بالنسبة للعديد من المنتجات التي يتم بيعها عبر الإنترنت فالشركة توفر إمكانية التعليق وتقديم المنتج لكي تساعد في بناء قاعدة جديدة من العملاء مرة أخري .

7. الإهتمام بالعلاقات العامة :

يجب أن تهتم بقسم العلاقات العامة لكي تتمكن من جذب عملاء جدد إلي شركتك . لذلك، تأكد من جودة فريق العلاقات العامة المتواجد لديك في الشركة . يمكن لفريق العلاقات العامة الإهتمام بعمل منشورات رئيسية حول المنتج علي صفحة الشبكات الإجتماعية وإرفاق صورة خاصة بالمنتج .

8. البحث عن نماذج تسعير مختلفة :

داخل السوق المستهدف، ستكون هناك مجموعة من الإحتمالات المختلفه أثناء مرحلة الشراء . لذلك، حاول دائماً جذب العملاء من خلال عن أفضل جودة وأقل سعر عن الجميع حتي تجذب العلماء الذين لديهم إستعداد للشراء .

9. الإعلانات المدفوعة :

بالإضافة إلي القيام بالإعلانات في التليفزيون والراديو هناك أيضاً خيارات الإعلانات المدفوعه عبر الإنترنت والتي يتم الدفع فيها بالنقر علي الإعلان والتسويق عبر الشبكات الإجتماعية . يمكنك أن تضمن الإعلانات المدفوعة لعملاء جدد لنشاطك التجاري، ولكنها تأتي بتكلفه .  ومن ثم يجب دائماً أن تبدا بتحديد هدفك  من أي حملة إعلانية مدفوعة وهل ستقوم ببيع المنتج علي الفور ؟ ولا تنسي إضافة البريد الإلكتروني الخاص بك لكي تمكن العملاء من التفاعل مع موقعك ومحتواك .

10. معرفة كيفية تقديم التحية للعملاء :

حاول أن تفكر خارج الصندوق من خلال إختيار عبارات  علي سبيل المثال عبارة ” هل يمكنني مساعدتك ؟ ” من العبارات التقليدية التي تستخدم في تقديم التحية للعملاء يمكنك إستبدالها بعبارات  ” مرحباً، أنا سعيد بأنك هنا ”  ” شكراً علي حضورلك ” ” يعجبني ما قمت بإختياره ”  ولا تنسي عند دخول العميل بأن تقوم بالإبتسامة وتقديم نفسك له فهي طريقة رائعة لإنشاء تواصل معه . لأن بهذه الطريقة  سيعرفون بأن


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>